ٍSpring 2017 Advanced Arabic Language Program Issue II

Programs for this blog post

Advanced Arabic Language

Authored By:

CIEE Amman

Welcome to the Second issue of the Spring 2017 Advanced Arabic Language Program newsletter. As you will note our newsletter is written by the students in Arabic without editing by the instructors or the staff. It is the original work that came directly from the students and we are so proud of this outcome. 

الخلوة

  Keaton Schluchter from Indiana University-Bloomington shares with us his experience in the rural retreat.

كل فصل في برنامج اللغة العربية المتقدمة الطلاب و الاساتذة  يذهبون إلى منطقة خارج عمان و يقضون اسبوع كامل فيها. عادة هي المنطقة وادي رم و بتراء في جنوب الاردن ولكن بسبب الاحداث التي صار في كانون الاول ادت الى منع السفر الى هذه المنطقة. لذلك سافرنا الى منطقة شمالية قريب من اربد لا اعرف اسم المكان بالضبط. كان هناك 6 طلاب في مجموعتنا بالاضافة الى دكتور ناجح و استاذة سلام و ابو يازن كان دليلنا سياحي. قضينا في اكواخ جميلة في مخيم شرحبيل بن حسنة

كل يوم فعلنا شيءً مختلفاً, مرة زرنا اثار رومانية و مرة اخرى ذهبنا في الجبال مع راعي اسمه حسين و رعينا الغنم و عملنا شاي امام منظر خلاب. بالنسبة لي احسن شيء كان رحلتنا في الجبل مع الغنم ولكن انبسطت بذبح الخروف ايضاً. العملية هذه كانت قبيحة و انا صورتها كلها. زميلي اليكس كان يمسك الخروف عندما ابو يزن حكى بسمالله و قطع حلقها بالسكين. اخذ وقت كثير حتى مات الخروف و كان يوجد دم كثير. بعد ذلك سلخنا الخروف و عملنا منسف.

اليوم الاخر ذهبنا الى البحر الميت و نزلنا في فندق. في مرحلة الاسبوع هذه جمعنا دكتور صالح و هو تأخر لانه كان عنده طارئ في العائلة. طبخنا حش و ناش و سبحنا في بركة الفندق و تسلينا ، بشكل عام حبيت الخلوة لانني كان عندي الفرصة ان اتعرف شخصيات صالح و ناجح بشكل جيداً و تعلمت عربية كثيرة لاني لم اتحدث بالغة الانجليزية ابداً. 

كيتون

تجربتي بالشعر

Catherine Dorland from Georgetown University describes her Arabic poetry experience.

صفي المفضل في هذا البرنامج هو الصف الشعر مع دكتور ناجح وأنا محظوظة جدا أن ناجح هو أستاذي وفي هذا الصف حفظت قصائد من نزار قباني وفخري البارودي وخلال خلوة البرنامج، أنا سأحفظ الشعر "عندي لغز یا ثوار" من شاعر أحمد مطر. سمعت أجزاء القصائد التي حفظت من نزار قباني في الأغنیة "كتاب الحب" من مغني كاظم الساهر وهذا كان رائع لأن الشعر مهم جدا للثقافة الحدیثة. وأشعر بالفرح لأن سنجلس مع بعض حوال النار في المخیم وسأحفظ الشعر مثل الأردني الحقیقي! وبشكل عام اكتشفت حفظ القصائد یساعدني بالمفردات والآن، حتى ثلاثة أسابیع فقط في الصف، أفهم الثقافة السیاسیة واجتماعیة العرب أكثر من قبل بدایة البرنامج وبالاضافة ذلك ناجح هو أبي البدوي وتدریس معه ممتعة كل الوقت. وفي رأي، أهم الشيء من هذا الصف هو اهتمامي في لغة الأدب والخط الدیواني وذهبنا أنا وأصدقائي الى دارة الفنون واشتریت كتاب قصائد من محمود درویش وهذا الكتاب یشمل الخط.

كيندال

خروف الخلوة

 

Alex Rand from Ohio State University-Main Campus describes the rural retreat in northern Jordan and how he loved grazing sheep.

خلال وقتي مع البرنامج العربي كان عندي كثير من التجارب الرائعة. في نهاية فبراير أنا وأصدقائي من برنامجي سافرنا إلى شمال الأردن الى الخلوة. بقينا في حديقة شرحبيل بن حسنة البيئية وهي قريب من الحدود مع إسرائيل. عندما كنا هناك  تعرفنا على راعي اسمه حسين. علمنا كيف نقوم برعي الخروف في التلال فوق مخيمنا. تعلمت كيف نخاطب الخروف و صحت عليهم "بر بر وووو!". مررنا ساعات في التلال مع أصدقائي والخروف وحسين. وقتي في التلال شمال الأردن مع برنامجي كان واحد من أحسن مرات في حياتي.

اليكس